القرآن والتجويد

والمحصنات من النسآء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما

المعاني

المُحصًنَاتِ

الحَرائَر

فَتَيَاتِكُمُ

إمَائِكُمْ

مُحصَنَاتٍ

عَفَائِفَ

غَيرَ مُسَافِحَاتٍ

غيْرَ مُجاهِرَاتٍ بالزِّنى

مُتَّخِذاتِ أَخدَانٍ

مُصاحِبَات أصْدِقَاءَ للِزنى سِراً

خَشِىَ العَنَتَ

خَافَ الزَّنىَ، أوِ الإثْمَ بِهِ

سُنَنَ

طَرَائِقَ وَمَنَناهِجَ ..

وَالمُحصَنَات

ذَوَاتُ الأزْوَاجِ

مُحصِنِنَ

أعِفَّاءَ عَنِ الحرَامِ

غَيرَ مُسَافِحِينَ

غَيْرَ زَانينَ

أُجُورَهنَّ

مُهُورَهُنَّ

طَولاً

غِنىً وَسعَةً

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

النِّسَآءِ إِلاَّ

(النسآءِ إِلا) تحقيق الهمزتين ومد المتصل 4 أو 5 حركات

وَأُحِلَّ

(وأُحِلَّ) بضم الهمزة وكسر الحاء

الْمُحْصَنَاتِ

(المحصَنات) بفتح الصاد

مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ

(محصَناتٍ غير) بفتح الصاد وإظهار التنوين وتفخيم الراء

فَعَلَيْهِنَّ

(فعليهِن) بكسر الهاء

لِيُبَيِّنَ لَكُمْ

إظهار النون مفتوحة وإسكان الميم

أُحْصِنَّ

(أُحْصِنّ) بضم الهمزة وكسر الصاد

أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُم

إظهار الميم الأولى مضمومة وقصر البدل وإسكان ميم الجمع