القرآن والتجويد

من عمل صالحا فلنفسه ومن أسآء فعليها وما ربك بظلام للعبيد

المعاني

الأرضَ خَاشِعَةً

يَابِسَةً مُتَطَامِنَةً جَذْبَةً

اهتَزَّت

تحرَّكَتْ بالنباتِ

وَرَبَت

انْتَفَخَتْ وَعَلَتْ

يُلحِدُونَ

يَمِيلُونَ عَن الحَقِّ وَالاسِتِقَامة

إنَّ الذَّينَ كَفَرُوا

خَبَرُ (إنَّ) تقديره (لاَ يَخْفُونَ عَلَيْنَا) أوْ (هَالِكُونَ)

قُرَأناً أعجمِياً

بلُغَةِ العَجَم كما اقترَحُوا

لَولاَ فُصِلَت أيَاتُهُ

هَلاّ بُيِّنت آياتُه بلسان نَعرِفُه

أعجَميٌ وَعَربيٌ

أقُرْآنٌ أعْجَمِيٌّ وَرَسُول عربيٌّ

في أذانِهِم وَقرٌ

صَمَمٌ مَانِعٌ مِن سَمَاعِه

وَهُوَ عَلَيهِم عَمىً

ظلْمَةٌ وشُبْهَةٌ مُسْتَوْليَةٌ عَليهم

مُريبٍ

مُوقِع في الرَّيبةِ وَالقَلقِ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

وَرَبَتْ إِنَّ

(وَرَبَتْ إِنَّ) بتاء ساكنة دون سكت بعد الباء وتحقيق همزة (إِنَّ)

أَحْيَاهَا

فتح الألف الأولى

يُلْحِدُونَ

(يُلْحِدُونَ) بضم الياء وكسر الحاء

النَّارِ

فتح الألف

بِالذِّكْرِ لَمَّا

اظهار الراء مكسورة

جَآءَهُمْ

فتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات وإسكان الميم

يُقَالُ لَكَ

اظهار اللام الأولى مضمومة

قِيلَ لِلرُّسُلِ

بكسرة خالصة للقاف وإظهار اللام الأولى

قُرْءَاناً أَعْجَمِيًّا

(قُرْءَانًا) بإسكان الراء وبعدها همزة مفتوحة وبتحقيق همزة (أعجمياً) دون سكت أو نقل

ءَاْعْجَمِىٌّوَعَرَبِىٌّ

(ءَأَعْجَمِىٌّ وَعَرَبِىٌّ) بهمزتين مفتوحتين الأولى محققة والثانية مسهلة دون إدخال وبإدغام التنوين في الواو بغنة

ءَاذَانِهِمْ

بقصر البدل وفتح الألف الثانية وإسكان الميم

عَلَيْهِمْ

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم

فَاخْتُلِفَ فِيهِ

اظهار الفاء الأولى دون صلة الهاء

تَرَى الأَرْضَ

فتح الراء