القرآن والتجويد

إن هي إلا موتتنا الأولى وما نحن بمنشرين

المعاني

لا تَعلُوا

لا تَتَكَبَّرُوا، أوْ لا تَفْتَرُوا

بِسُلطَانٍ

حُجَّةٍ وَبُرْهَانٍ عَلى صِدْقِي

وَإني عُذتُ بِرَبي

اسْتَجَرْتُ بهِ وَالتَجَأتُ إليْهِ

تُرجُمُونِ

تُؤُذُونِي، أوْ تَقتُلُونِي بالحِجَارةِ

فَأسرِ بِعبَادِي لَيلاً

سِرْ لَيْلاً بِبَنِي إسْرَائِيلَ

إنَّكُم مُّتَّبَعُونَ

يَتْبَعُكُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ

البَحَرَ رَهواً

سَاكِناً، أوْ مُنْفَرِجاً مَفْتُوحاً

جَندٌ

جَمَاعَةٌ

وَنَعمَةٍ

تَنَعُّم أو نَضَارَةِ عَيْشٍ وَلَذَاذَتِه

فَاكِهِينَ

نَاعِمينَ مُتَفَكَّهِينَ

مُمظَرِينَ

مُمْهَلينَ بالعَذَّاب إلى وَقْت آخَرَ

كَانَ عَالِياً

مُتَكَبِّراً جَبَّاراً

العَالَمِينَ

عَالَمِي زَمَانِهمْ

فِيهِ بَلاؤُا مُبِينٌ

اخْتِبَارٌ ظَاهِرٌ أو نِعمةٌ ظاهرة

بِمُنشَرِينَ

بِمَبْعُوثينَ بَعْدَ مَوْتَتِنا

قَومُ تُبَّعٍ

أبو كَرِب الحميرِي مَلكِ اليَمن

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

إِنِّى

(إِنِّى) بإسكان الياء ومدها 4 أو 5 حركات

عُذْتُ

اظهار الذال ساكنة

تَرْجُمُونِ

(تَرْجُمُونِ) بحذف الياء بعد النون

لِى

(لِى) بإسكان الياء ومدها حركتين

فَاعْتَزِلُونِ

(فَاعْتَزِلُونِ) بحذف الياء بعد النون

فَأَسْرِ

(فَأَسْرِ) بهمزة قطع مفتوحة

الْبَحْرَ رَهْوًا

اظهار الراء الأولى مفتوحة

جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ

بضم العين في (عُيون) وادغام التنوين في الواو بغنة

فَاكِهِينَ

(فَاكِهِينَ) بألف بعد الفاء

عَلَيْهِمُ السَّمَآءُ

(عَلَيْهِمُ) بكسر الهاء وضم الميم

إِسْرَآءِيلَ

بمد المتصل 4 أو 5 حركات وتحقيق الهمزة الثانية