الصفحة الرئيسية > فهرس القرآن > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

وآتيناهم بينات من الأمر فما اختلفوا إلا من بعد ما جآءهم العلم بغيا بينهم إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون

المعاني

لَن يُغنُوا عَنكَ

لَنْ يَدْفَعُوا عَنْكَ

بَصَائرُ لِلنَّاسِ

بَيَّنَاتٌ تُبصَّرُهُم سبيلَ الفلاح

اجترحُوا السَّيِئَاتِ

اكْتَسَبُوا المعاصِيَ وَالكفرَ

لاَ يَرجُونَ أيَّامَ اللهِ

لا يَتوقَّعُ,نَ وقائِعَهُ بأعدائهِ

بَغَياً بينَهُم

حَسَداً وَعَدَازَةً بينهم

شَريَعةٍ مِنَ الأمرِ

طريقَةٍ وَمِنْهاج من أمَرِ الدَّين

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

لِيَجْزِىَ

(لِيَجْزِىَ) بياء مفتوحة وبكسر الزاي وبعدها ياء مفتوحة

تُرْجَعُونَ

(تُرْجَعُون) بضم التاء وفتح الجيم

إِسْرَآءِيلَ

مد المتصل 4 أو 5 حركات وتحقيق الهمزة الثانية

وَالنُّبُوَّةَ

(وَالنُّبُوَّةَ) بتشديد الواو وفتحها وبعدها تاء مفتوحة وبحذف الهمزة

جَآءَهُمُ

فتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات

بَصَآئِرُ لِلنَّاسِ

بمد المتصل 4 أو 5 حركات واظهار الراء مفتوحة مفخمة وفتح ألف (للناس)

الصَّالِحَاتِ سَوَآءً

اظهار التاء مكسورة ومد المتصل 4 أو 5 حركات ونصب همزة (سواءً)

مَّحْيَاهُمْ

فتح الألف وإسكان الميم