الصفحة الرئيسية > فهرس القرآن > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

والذي قال لوالديه أف لكمآ أتعدانني أن أخرج وقد خلت القرون من قبلي وهما يستغثيان الله ويلك آمن إن وعد الله حق فيقول ما هـذآ إلا أساطير الأولين

المعاني

وَوَصَّينَا الإنسَانَ

أمَرْنَاهُ وَألزمْنَاهُ

كُرهاً

ذَاتَ كُرْهٍ وَمَشقَّةٍ

وَحَملُهُ وَفِصَالهُ

مُدَّةُ حَمْلِهِ وَفِطَامِهِ مِنَ الرَّضَاعِ

بَلَغَ أشُدَّهُ

بَلَغَ كمالَ قُوَّتِه وَعَقْلِه

رَبِ أوزِعني

ألهِمْنِي وَوَفَّقْنِي وَرَغَّبْنِي

أفٍ لَّكُمَا

كلمة تَضَجُّرِ وَتَبرُّمِ وَكَرَاهِيَةٍ

أن أُخرَجَ

أبْعَثَ مِن القبْر بعد الموْتِ

خَلَتِ القُرُونُ

مَضَتِ الأمَمُ وَلم تُبْعَثُ

وَيلَكَ

هلكْتَ وَالمُرَادُ حَثُّهُ عَلى الإيمَان

أمِن

صَدَّقْ باللهِ وَالبَعْثِ

أسَاطِيرُ الأوَّلينَ

أبَاطِيلهُم المُسَطَّرَةُ في كُتُبهم

حَقَّ عَلَيهِمُ القًولُ

وَجَبَ عَليهِم وَعِيدُ العذابِ

قَد خَلَت

مَضَت، وَتَقَدَّمَتْ

عَذَابَ الهُونِ

الهَوانِ وَالذُّلِّ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

إِحْسَانًا

(إِحْسَانًا) بهمزة مكسورة ثم حاء ساكنة ثم سين مفتوحة وبعدها ألف ثم نون منونة بالفتح

كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ

(كُرْهًا) بضم الكاف في الكلمتين وادغام التنوين في الواو بغنة مع صلة هاء (ووضعته)

وَفِصَالُهُ

(وَفِصَالُهُ) بكسر الفاء وفتح الصاد وبعدها ألف

قَالَ رَبِّ

اظهار اللام مفتوحة

أَوْزِعْنِى أَنْ

(أَوْزِعْنِى) بإسكان الياء ومدها 4 أو 5 حركات

نَتَقَبَّلُ

(نَتَقَبَّل) بنون مفتوحة

أَحْسَنَ

(أَحْسَنَ) بفتح النون

وَنَتَجَاوَزُ

(وَنَتَجَاوَزُ) بنون مفتوحة

قَالَ لِوَالِدَيْهِ

اظهار اللام الأولى مفتوحة دون صلة الهاء

أَتَعِدَانِنِى أَنْ

(أَتَعِدَانِنِى) بقصر الألف وبعدها نونين مكسورتين وإسكان الياء ومدها 4 أو 5 حركات

عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ

(عَلَيْهِمُ) بكسر الهاء وضم الميم

وَلِيُوَفِّيَهُمْ

(وَلِيُوَفِّيَهُمْ) بالياء وإسكان الميم دون سكت

النَّارِ

فتح الألف

أَذْهَبْتُمْ

(أَذْهَبْتُمُ) بهمزة واحدة مفتوحة محققة وبإسكان الميم

أُفٍّ

(أُفٍّ) بكسر الفاء وتنوينها