القرآن والتجويد

ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرآئيل وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا وقال الله إني معكم لئن أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وآمنتم برسلي وعزرتموهم وأقرضتم الله قرضا حسنا لأكفرن عنكم سيئاتكم ولأدخلنكم جنات تجري من تحتها الأنهار فمن كفر بعد ذلك منكم فقد ضل سوآء السبيل

المعاني

يَبسُطُو إليكُم أيدِيهُم

يبْطشُوا بكم بِالْقَتْلِ وَالاهِلاك

نَقِيباً

اميناً كَفِيلاً

وَعَزَّزَتُمُوهُم

نَصَرْتُموهُمْ أوْ عَظّمْتُمُوهُمْ

قَرضاً حَسَناً

احْتِساباً بِطِيبَة نَفْس

يُحَرفُونَ الكَلَمَ

يُغَيَّرونَه، أو يُؤَولُونَهُ بالْباطل

وَنَسوا حَظاً

تَرَكُوا نَصِيباً وَافراً

خَائِنَة

خِيَانةٍ وَغدْرِ، أوْ فَعْلَةٍ خَائِنَةٍ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

إِسْرَاءِيلَ

تحقيق الهمزتين ومد المتصل 4 أو 5 حركات

فَقَدْ ضَلَّ

إظهار الدال مقلقلة

قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ

(قَاسِيَةً يحرفون) بألف بعد القاف وتخفيف الياء وإدغام التنوين في الياء بغنة

تَطَّلِعُ عَلَى

إظهار العين الأولى مضمومة