القرآن والتجويد

فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب يأخذون عرض هـذا الأدنى ويقولون سيغفر لنا وإن يأتهم عرض مثله يأخذوه ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب أن لا يقولوا على الله إلا الحق ودرسوا ما فيه والدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون

المعاني

وَدَرَسُوا مَا فِيهِ

قَرَءُوا وَعَلِمُوا مَا في التوراة

مَعِذِرَةً إلى رَبِكُم

نَعِظُهُمْ اعِتذَاراً إليْهِ تَعالى

بَعَابِ بَئِس

شَديدٍ وَجِيع

وَعَتَوا

اسْتَكْبَرُوا وَاسْتَعْصَوْا

قِرَدَةً خَاسِئينَ

أذِلاءَ مَبْعَدينَ كَالكِلاَب

تَأذَّنَ رَبُّكَ

أعْلَمَ، أوْ عَزَمَ وَقَضَى

يَسُومُهُم

يَذِيقُمْ وَيُكَلَّفُهُمْ

وَبَلونَاهُم

امْتَحَنَّاهُمْ وَاخْتَبَرْنَاهُمْ

خَلفٌ

بَدَلٌ سَوْءٍ

عَرَضَ هَذَا الأدنَى

مَا يَعْرضُ لهمْ مِنْ حُطامِ الدُّنْيَا

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ

إظهار الذال ساكنة وإظهار النون مفتوحة

سَيُغْفَرُ لَنَا

إظهار الراء مرفوعة

وَإِن يَأْتِهِمْ

(وَإِن يَأْتِهِمْ) إدغام النون في الياء بغنة وتحقيق الهمزة وكسر الهاء وإسكان الميم

عَلَيْهِم

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم

أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

(تَعْقِلُونَ) بالتاء

يُمَسِّكُونَ

(يُمَسِّكُونَ) بفتح الميم وتشديد السين

مَعْذِرَةً إِلَى

(مَعْذِرَةً إِلَى) بتفخيم الراء ونصب التاء وتحقيق الهمزة دون سكت أو نقل

بَئِيسٍ

(بَئِيسٍ) بهمزة مكسورة بعد الباء وبعدها ياء ساكنة

عَلَيْهِمْ إِلَى

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم دون سكت